جنيف

تعتبر مدينة جنيف واحدة من أبرز المدن في سويسرا، حيث تقع في جنوب غرب البلاد . يبلغ عدد سكانها حوالي 206,109 نسمة، بينما يبلغ عدد سكان منطقة العاصمة حوالي 378,274 نسمة، مما يجعلها ثاني أكبر مدن سويسرا. تقع المدينة على النهاية الغربية لبحيرة جنيف وتتميز بموقعها الجغرافي الجميل بجوار نهر الرّون.

جنيف ليست مجرد مدينة جميلة بل هي مقر للعديد من المنظمات الدولية المهمة، بما في ذلك منظمة الأمم المتحدة، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة التجارة العالمية، ومنظمة الصليب الأحمر، ومنظمة الملكية الفكرية، ومنظمة العمل الدولية، ومنظمة حقوق الإنسان، مما يعزز مكانتها كمركز دولي للدبلوماسية وحقوق الإنسان.

واحدة من أبرز معالم جنيف هي نافورة جنيف، التي تضخ الماء لارتفاع يصل إلى 140 مترًا، وتُعتبر رمزًا مهمًا للمدينة. تم تصميم هذه النافورة في عام 1886 لغرض تقليل ضغط المياه عند الضخ لسكان المدينة، وتم تطويرها لتصبح معلمًا سياحيًا جذابًا بدءًا من عام 1891.

بالإضافة إلى ذلك، تضم جنيف جامعة رائدة عالميًا، حيث يوجد بها حوالي 400 برنامج أكاديمي وأكثر من 14,000 طالب وطالبة. تتنافس الجامعة على الطلاب النخبة وتقدم برامجها التعليمية باللغتين الفرنسية والإنجليزية. وقد خرج من جامعة جنيف العديد من الشخصيات المهمة في مجالات العلوم والسياسة والفنون، بما في ذلك الحائزين على جوائز نوبل مثل ورنر آربر في الطب، وجونار ميردال في الاقتصاد، وإيدموند فيشر في الطب، وكوفي أنان في السلام، إلى جانب العديد من الشخصيات الأخرى المرموقة.

بهذه الصفات، تظل جنيف تحفة معمارية وثقافية تجمع بين جمال الطبيعة وروعة الإنجازات الإنسانية، ولذلك لا عجب في أن يُطلق عليها لقب “عاصمة السلام”.

14°C
Geneva, CH